خمس خطوات للكشف عن تسربات المياه و إصلاحها



تعتبر مشكلة تسرب المياه واحدة من أكثر المشاكل المؤرقة التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص وخاصة ممن يقوموا بتركيب أنابيب الصرف وتوصيل المياه على يد عمال غير مدربين وليست لديهم خبرة في ذلك المجال وبالتالي تحدث الكثير من المشاكل التي تقوم بتهديد المنزل والأشخاص وتعرض الخرسانة الأسمنتية للتصدع والشرخ فيما بعد وتجعل اصحاب المنزل يبحثون عن شركة كشف تسربات المياه بالرياض او بالمدينة التي يسكنون بها.
ولذلك ومع التطور العلمي في ذلك المجال ظهرت بعض الطرق والأجهزة الحديثة التي تمكن المستخدمين من الكشف عن تسرب المياه من خلال معدات متطورة وأخرى تقليدية ونقدم اليوم خمس طرق تسهل عملية الكشف عن تسربات المياه دون الاستعانة بالشركات باهظة التكلفة في السطور القادمة .


طرق للكشف عن تسرب المياه


في البداية يجب تحديد المكان بشكل عام الذي يتم تسريب المياه من خلالها على سبيل المثال إذا كان مصدرها المطبخ أم الحمام أم الأنابيب الخارجية الخاصة بتوصيل المياه النظيفة للمنزل وبالتالي يتم تحديد الجهاز المستخدم للكشف فيما بعد
-أول طريقة هي استخدام جهاز الاستشعار عن طريق السماعات أو المجسات الأرضية وهي أنابيب طويلة الحجم متصلة بجهاز ضغط يتم تحريك المؤشر عند سماع صوت ذبذبات وبالتالي يتم تحديده.
-ثانيا يتم كشف تسربات المياه عن طريق جهاز الضغط وهو عن طريق طرفي سلك يتم تثبيته في أول الأنابيب وأخرها وعندما يتم الكشف عن وجود ثقب في تلك الأنابيب يحدث تغيير في جهاز الضغط
-ثالثا يتم استخدام صبغة مشعه نوعا ما ويتم بثها في الأنابيب وبالتالي عند حدوث فراغ بها يتأكد وجود ثقب أدى لحدوث التسرب من خلاله وتعتبر تلك الطريقة من أكثر الطرق المضمونة ولكنها باهظة الثمن .
-والطريقة الرابعة من أكثر الطرق التقليدية المستخدمة وذلك من خلال تتبع الظواهر الخارجية للتسرب من خلال التقشير الخارجي للحوائط والدهان وبالتالي يتم التكسير في تلك المنطقة ومعالجة الشرخ من خلال تغيير الأنابيب أو وضع مادة لاصقة عليها .
-أما الطريقة الخامسة والأخيرة هي عن طريق دخول كاميرا عالية الدقة تتميز بصورة واضحة وبالتالي يتم الكشف عن طريق شاشة عرض تقوم بترجمة تلك الصور ولكنها أيضا باهظة التكلفة ولا تتوافر في كثير من البلدان حيث يمكن ان توجد في شركة كشف تسربات المياه بجدة وغيرها من شركات كشف التسربات .



المصدر: خطوات كشف تسربات المياه